• غائم29Cغائم

ماذا تعرف عن مدينة طبرجل؟

مدن عربية
  • مشاركه
  • اححبته
  • ماذا تعرف عن مدينة طبرجل؟شاكك
  • ماذا تعرف عن مدينة طبرجل؟غاضب
  • ماذا تعرف عن مدينة طبرجل؟ممتع

على الرغم من عدد سكانها الكبير، إلا أن محافظة طبرجل لا يوجد بها مطار، وهي من أهم المناطق الزراعية في المملكة العربية السعودية، مما يتطلب سرعة نقل منتجاتها الزراعية إلى الأسواق الداخلية وحتى الخارجية، ويعتبر مطار القريات، على بعد 300 كيلومتر من طبرجل، الأقرب مطار في حين أنه يستغرق 450 كيلومترا من وإلى مطار الجوف وهو أمر صعب على سكان محافظة طبرجل.

سكان مدينة طبرجل؟

تقدم سكان محافظة طبرجل بطلبات متكررة ونداءات متكررة لإنشاء مطار في منطقتهم يخدم السكان المحليين ويخفف عنهم صعوبة السفر إلى المطارات القريبة، ويعود ذلك من ناحية إلى الزيادة الواضحة في عدد السكان. – ما يقرب من 100000 نسمة – من ناحية أخرى لتعزيز المصالح الاقتصادية للمحافظة. لذلك هناك بعض التحركات من قبل الحكومة في هذا الصدد، لكن من الضروري فهم أسباب هذه الادعاءات بعد فهم محافظة طبرجل وأهميتها.

موقع محافظة طبرجل

محافظة طبرجل من أهم وأبرز المحافظات في إمارة الجوف شمال المملكة العربية السعودية، تقع مدينة طبرجل المركزية على خطي 39 وخط عرض 30، خاصة على الجانب الغربي الذي يربط محافظة القريات والأردن الطريق الإقليمي على الحدود على الجانب الشرقي محافظتا سكاكا وحائل على بعد حوالي 240 كم من مدينة سكاكا العاصمة الإدارية لولاية الجوف.

 

الأهمية الاستراتيجية لمحافظة طبرجل

تعرف محافظة طبرجل باسم عروس الوادي. وتقع أراضي المحافظة عند ملتقى الأودية المنحدرة من الجهة الغربية إلى وادي السرحان وأشهرها وادي سمرمد. لمقاطعة طبرجل الآن العديد من الأسماء، بما في ذلك: مدينة القمح، وسلة الغذاء في المملكة العربية السعودية

إنشاء محافظة طبرجل

كانت محافظة طبرجل قديماً قرية صغيرة، كما وصفها الشيخ حمد الجاسر في كتابه “علامة الجزيرة”، وتتميز بحدائق خضراء. في المنطقة، كان ذلك في عام 1382 هـ، عندما بدأت الحكومة في توطين البدو وتخصيص الأراضي لهم لاستخدامها في الزراعة. تم تطويرها وتوسيعها لتشمل مساحة أوسع من القرى إلى المدن إلى المحافظات المكتظة بالسكان، ومنذ تأسيس المدينة تم استبدال الاسم القديم للمنطقة – اللحاوية – بالاسم المعروف حاليًا وهو طبرجل.

إنشاء محافظة طبرجل

التقسيمات الادارية لمحافظة طبرجل

تضم محافظة طبرجل ستة مراكز إدارية تابعة وهي: النبك أبو قصر، بسيطة، مركز الثانية (طبرجل)، مركز ثنية أم نخيلة، صبيحا وميقوع. تنتمي بعض القرى والأحياء الأصغر إلى هذه المراكز، ولعل أبرز هذه المراكز الإدارية وأهمها هو المركز البسيط الذي يقع على بعد 30 كيلومترًا من مدينة طبرجل، التي تعتبر منطقة زراعية مهمة في شمال المملكة العربية السعودية.

اشهر معالم محافظة طبرجل

تشتهر محافظة طبرجل بالعديد من المعالم الأثرية والطبيعية ومنها:

  • آثار مدرسة اللحاوية:  وهي أول مدرسة تأسست في المنطقة عام 1377 عندما قطع الشيخ عاشق اللحاوي جزءًا من منزله ووزعه على أبنائه ومن يرغب في الدراسة، وذلك بسبب ارتفاع الطلب على التعليم. ، افتتح مبنى خاصًا منفصلاً عن منزله كمدرسة تُعرف باسم Containerization.
  • المتاحف:  يوجد في طبرجل متحفان أحدهما للكاتب والباحث الراحل سلمان الأفنس ملفي والثاني للشاعر سالم حمدان الشراري. البادية في عموم منطقة الجوف، وقبيلته – قبيلة الشرارة – وخاصة مدينة طبرجل. يحتوي المتحف على العديد من الوثائق التاريخية والنماذج الحجرية وأجزاء السجاد القديم – المنسوجات التي تميز تراث سكان طبرجل القدامى خلال حياة الباديين.
  • محمية حولا الطبيعية.
  • منطقة حضوضا حيث يأتي الناس للاستمتاع بجمالها الطبيعي والجغرافي والخصائص العلاجية لمياهها الكبريتية.

أسباب بناء مطار طبرجل

لا تقتصر الحاجة إلى المطار في محافظة طبرجل على الأسباب المذكورة في الفقرة الأولى، بل تتجاوز هذه الأسباب، لأن مطار القريات يعاني من مشاكل أخرى، تتجلى في قلة الرحلات وازدحام الركاب من جهة، إلى جانب أسباب أخرى. ظهور مطار القريات بحاجة ماسة للترميم الخارجي. من ناحية أخرى، أكدت الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية عزمها إجراء دراسة في عام 2016 لإنشاء مطار في محافظة طبرجل، لكنها لم تنفذ أو تشرع منذ ذلك الحين في الإجراءات ذات الصلة في هذا السياق.

المراجع

المصادر: https://mapcarta.com/12548940 المصادر: https://en.wikipedia.org/wiki/Tabarjal

/p>

طبرجلمحافظةمحافظة طبرجلمدينةمنطقةالمملكةالعربية السعوديةأسباب

هل لديك أي سؤال حول هذا الموضوع؟