• واضح28Cواضح

اهم المعلومات عن جامعة القصيم

جامعات ومعاهد
  • مشاركه
  • اححبته
  • اهم المعلومات عن جامعة القصيمشاكك
  • اهم المعلومات عن جامعة القصيمغاضب
  • اهم المعلومات عن جامعة القصيمممتع

تأسست جامعة القصيم في المملكة العربية السعودية لتنفيذ استراتيجية برنامج وطني تهدف إلى توسيع الجامعات والتعليم العالي. سعودية وجامعة الإمام محمد بن سعود، فأصبحت بذلك أول جامعة في المنطقة، بالإضافة إلى جهودها لتوفير البيئة الأكاديمية المناسبة للنهوض بتخصصات العلوم المختلفة، وإجراء البحوث الهادفة إلى إيجاد حلول للمشكلات الاجتماعية والبيئات. جامعة القصيم مدرجة كواحدة من أكبر الجامعات الحكومية الشاملة في المملكة العربية السعودية لأنها تقع شمال مطار الأمير نايف في بريدة، وتخضع لرقابة وزارة التربية والتعليم في المملكة، بما في ذلك العديد من الكليات في حرمها الجامعي الخاص، باستثناء خارج الأكاديمية تقع وزارة الخارجية في عدة مدن سعودية.

كليات وتخصصات جامعة القصيم

تضم جامعة القصيم العديد من الكليات والتخصصات التي يمكن لأبناء البلد دراستها، ولكن تجدر الإشارة إلى أن هذه الجامعة بها ما يسمى بالسنة التحضيرية؛ وهي روضة يتم فيها تقييم الطلاب بعد أن يكونوا قادرين على النجاح؛ يمكن بعد ذلك أن تستند إلى درجات هذا العام، وقدرتها على الالتحاق بالتخصص المطلوب. أبرز كليات الجامعة التي ذكرناها أدناه هي كالتالي:

كلية المجتمع

تنقسم كلية المجتمع إلى قسمين بالجامعة؛ الأول هو كلية المجتمع في محافظة عنيزة والثاني هو كلية المجتمع في مدينة بريدة، ويغطي كل منهما مجموعة متنوعة من المواد وهي: اللغة الإنجليزية، وعلوم الكمبيوتر، والبحوث الإسلامية، والإنسان. الموارد والاقتصاد والإدارة.

كلية الشريعة والدراسات الإسلامية

وهي تضم العديد من الأقسام والتخصصات المتمثلة في: قسم القرآن وعلومه، قسم الحديث وعلومه، قسم القانون، قسم الأصول القانونية، قسم الإيمان والعقيدة المعاصرة، القسم. الدعوة والثقافات والأنظمة الإسلامية.

كلية العلوم والآداب

تتجمع هذه الكليات في مجموعة كليات وكليات فنية تقع في: بريدة، عنيزة، الرس، البكيرية، رياض الخبر، المذنب، عقلة الصقور، البدائع، الدرعية. – آسية وعيون الجواء والنبهانية. كل واحد منهم لديه العديد من التخصصات المختلفة مثل: الدراسات الإسلامية، واللغة الإنجليزية، والحاسوب وغيرها الكثير.

كلية العلوم العربية والإنسانية

وتضم العديد من الكليات التي تضم بدورها العديد من التخصصات، وتمثلها كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية والتي تشمل تخصصات مثل: اللغة الإنجليزية والترجمة، والتاريخ، والعربية، وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. التعليم بالإضافة إلى الكلية (بما في ذلك التربية الخاصة وعلم النفس)، نجد أيضًا كلية الاقتصاد والإدارة، حيث نجد تخصصات التسويق والمحاسبة والأعمال.

كلية الهندسة والعلوم

تضم العديد من الكليات من ضمنها الزراعة والطب البيطري حيث نجد تخصصات في علوم النبات وطب الحيوان وعلوم الغذاء، وكلية العلوم والتي تشمل الكيمياء والفيزياء، بالإضافة إلى كلية الحاسبات التي تشمل تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب، كما توجد كلية الهندسة، وفرع في الحرم الجامعي لجامعة القصيم، وفرع في محافظة عنيزة يشمل الهندسة الميكانيكية والمدنية والكهربائية.

كلية الصحة

تتصدر القائمة الجامعات الطبية والعلوم الطبية (بما في ذلك تخصصات البصريات والمختبرات) في حرم الجامعات. كما توجد كلية الصيدلة بالجامعة ومحافظة عنيزة، وكلية طب الأسنان بالجامعة ومحافظة رأس، وكلية التأهيل الطبي وكلية العلوم الصحية، وكلية الصحة العامة والتمريض بالمحافظة الرس.

المراجع

المصادر: https://www.qu.edu.sa/ المصادر: https://www.ksauniversities.com/en/enrollment/al-qassim-university.html المصادر: https://www.academiccourses.com/universities/Saudi-Arabia/Qassim-University/ المصادر: https://www.my.gov.sa/wps/portal/snp/agencies/agencyDetails/AC084 المصادر: https://www.my.gov.sa/wps/portal/snp/agencies/agencyDetails/AC084/!ut/p/z0/04_Sj9CPykssy0xPLMnMz0vMAfIjo8zivQIsTAwdDQz9LQwNzQwCnS0tXPwMvYwNDAz0g1Pz9L30o_ArAppiVOTr7JuuH1WQWJKhm5mXlq8f4ehsYGGiX5DtHg4Avf3_gw!!/

جامعةتخصصاتكلياتالعلومالعديدلجامعةالعربيةمحافظة

هل لديك أي سؤال حول هذا الموضوع؟