• واضح34Cواضح

كم تبعد المسافة من الرياض إلى الأحساء؟

مساحات الدول والمدن
  • مشاركه
  • اححبته
  • كم تبعد المسافة من الرياض إلى الأحساء؟شاكك
  • كم تبعد المسافة من الرياض إلى الأحساء؟غاضب
  • كم تبعد المسافة من الرياض إلى الأحساء؟ممتع

كم تبعد المسافة من الرياض إلى الأحساء؟ سؤال يخطر ببال الكثيرين عند التفكير في التنقل بينهم، حيث تعتبران من أكبر مدن المملكة السعودية وتشكلان معًا ما يقرب من 40 % من إجمالي مساحة الدولة. لذلك عند التفكير في السفر بين المدينتين تود معرفة الوقت المستغرق في المسافة بينهما سواء عند الانتقال بالسيارة أو بالقطار أو بالطائرة، وهذا ما نتعرف عليه معًا بشكل مُفصّل في السطور القادمة، فتابع معنا. 

كم تبعد المسافة من الرياض إلى الأحساء؟

تقع الأحساء شرق العاصمة الرياض، وتبلغ المسافة بينهما ما يقرب إلى 481 كيلو متر بما يعادل 288 ميل على طول الطريق السريع والطرق الرئيسية.

أما من خلال الانتقال من الطرق الفرعية، فتبلغ المسافة حوالي 437 كيلو متر بما يعادل 271 ميل لتصبح المسافة المباشرة من الرياض إلى الأحساء ما يقرب من 330 كيلو متر.

كذلك نوضح لك أن أفضل طريق للرحلة هو طريق 80 الذي يمثل حوالي نصف الرحلة بشكل مباشر من الرياض إلى مدينة الأحساء، وبالقرب من المدينة ستسلك طريق 522 إلى التميمية ثم إلى طريق 75 مباشرًة إلى الهفوف.

حيث أن هذا الطريق الوحيد الذي يربط بين المدينتين، ومن خلاله لا تستغرق الرحلة أكثر من ثلاث ساعات وسبع عشرة دقيقة.

أيضًا يمكن السفر من الرياض إلى الأحساء عن طريق العديد من وسائل النقل، مثل السفر بالطائرة أو بالقطار أو بالسيارة. حيث تختلف المدة الزمنية المستغرقة في الرحلة حسب وسيلة الانتقال وسرعة السير.

المسافة بين الرياض والأحساء بالسيارة

إن السرعة المسموحة للسير بها بالسيارات في طرق المملكة هي 120 إلى 140 كيلو متر بالساعة. لذلك قد تستغرق الرحلة من الرياض إلى الأحساء بسيارة تسير على سرعة 120 كيلو في الساعة إلى ما يقرب من 4 ساعات.

أما عند استخدام سيارة تسير على سرعة 140 كيلو في الساعة فيكون السفر من الرياض إلى الأحساء في حوالي ثلاث ساعات و25 دقيقة تقريبًا. 

المسافة بين الرياض والأحساء بالقطار

تقطع المسافة في السفر من الرياض إلى الأحساء بالقطار العادي الذي تبلغ سرعته 100 كيلو متر بالساعة ما يصل إلى أربع ساعات وخمسون دقيقة تقريبًا. 

والجدير بالذكر أن القطار العادي يتوقف في بعض المحطات الفرعية خلال السفر من الرياض إلى الأحساء، مما يترتب عليه زيادة الرحلة بضع دقائق عن الوقت المحتمل.

 

المسافة بين الرياض والأحساء بالطائرة

يعتبر السفر جوًا من أسرع وأسهل وسائل السفر والتنقّل حول العالم، حيث أن سرعة الطائرات المدنيّة تصل إلى 1000 كيلو متر بالساعة الواحدة، بينما تكون سرعة السيارات خلال السفر برًا 120 ـ 140 كيلو متر في الساعة، وسرعة القطارات تصل إلى 100 كيلو.

لذلك سنجد إن سرعة الطائرة في والانتقال من وإلى أي مكان تعادل ستة أضعاف السرعة بالسيارة وعشرة أضعاف السرعة بالقطار، لذا فإنها تختصر كثير من الوقت على المسافرين.

بالإضافة إلى أننا نود توضيح أنه في حال كانت الطائرة تسير على سرعة 900 كيلو متر في الساعة، فستكون غالباً مدة الرحلة من الرياض إلى الأحساء بالطائرة ما يقرب من 32 دقيقة فقط.

فرق التوقيت المحلي بين مدينتي الرياض والأحساء

 يمكن التفريق بين مدينتي الرياض والأحساء من خلال التوقيت الفلكي، الذي يكون على النحو التالي: –

تقع الرياض على خط طول 46.71667° شرقًا، والتوقيت الزمني لها هو +3.11

بينما تقع الأحساء على خط طول 49.36° شرقًا، والتوقيت الزمني لها هو +3.24

حيث يعني هذا أن مدينة الأحساء تسبق الرياض زمنيًا بمقدار ثلاث عشرة دقيقة تقريبًا، ولكنهما يقعان في نفس النطاق الزمني. بحيث يتم ضبط التوقيت بهما وفق المنطقة الزمنية العالمية والتوقيت الرسمي المعلن بالمملكة السعودية.

 

مدينة الأحساء ومعالمها السياحية

سميت بهذا الاسم بسبب احتباس مياه العيون أسفلها وتضم الأحساء مدينتي الهفوف والمبرز، حيث أن الهفوف هي المقر الرئيسي للمدينة ويوجد بها أغلب الدوائر الحكومية.

أيضًا في مطلع القرن العشرين كان هناك سور مستقل لكل مدينة وبينهما مسافة 2 ميل.، أما الآن وبعد التوسع العمراني في مدينة الأحساء اتصلت الهفوف والمبرز ببعضهما وأصبحا حاضرة واحدة فقط يفصل بينهما شارع النجاح.

 لكن ما زالت كل مدينة قائمة بحد ذاتها ويشكلان منطقة حضارية سياحية واحدة تهتم أمانة مدينة الأحساء بإدارة شؤونهما. كما تتوفر في الاحساء مناظر طبيعية ومساحات خضراء شاسعة.

بالإضافة إلى السهول الصحراوية الرائعة والكثبان الرملية، كذلك هي من أكبر الواحات بالعالم ومن أشهر المعالم السياحية بمحافظة الأحساء ما يلي: 

قصر إبراهيم

مسجد الجواتا

بحيرة أسفار 

جبل القارة

سوق القيصرية

الأحساءالرياضمسافةالمسافةالسفرمدينةالساعةالتوقيت

هل لديك أي سؤال حول هذا الموضوع؟

الفيديوهات المزيد

مساحات الدول والمدن
  • مساحات الدول والمدن
  • منوعات
  • الأحساء
  • الرياض
  • مسافة
  • المسافة
  • مقالات مشابهة
  • مقالات عشوائية
  • شائعة
  • مقالات أقدم